Elden Ring مراجعة لعبة
و أخيراً و بعد أكثر من 105 ساعة يتخللها أعلى درجات الاستمتاع و الصعوبة. نقدم لكم مراجعة لعبة Elden Ring الكاملة. 

المراجعة خالية من أي شكل من أشكال حرق الأحداث (spoilers) 

و كما تجري العاده، فنحن غير متفاجئيين بالمرة من النجاح المبهر و روعة التصميم التي قام بها المخرج العبقري Hidetaka Miyazaki في الجزء الأخير من أعماله التي تكلل كل ما قبلها بإكليل أقل ما يقال عنه أنه الأفضل من كل أعماله العبقرية. 

تقدم لنا لعبة Elden Ring خليطاً مبهراً من جميع العناصر الأكثر نجاحاً في العاب الSoulsborne في اطار جديد أقل ما يمكن أن يقال عنه أنه متكامل من شتى النواحي. فعلى الرغم من أن اللعبة استخدمت بعض العناصر الرائعة من الألعاب القديمة، الا ان وضعها في قالب العالم المفتوح و توظيفها بالشكل الذي يكافئ جميع أنواع اللاعبين هو أمر في منتهى العبقرية. فتأتينا اللعبة في عالم مفتوح ملئ بالعديد و العديد من المحتوى الرائع و الذي يكافئ هؤلاء اللاعبين الذين يحبون الاستكشاف و المغامرة و تحديداً الصعبة. 

و على الرغم من صعوبة اللعبة و فكرة أنها لعبة عالم مفتوح، الا أن عبقرية التصميم لم تجعل صعوبة العاب الSoulsborne المعهودة عائقاً في وجه كونها لعبة عالم مفتوح. فالطريقة التي تم توزيع الأعداء بها في جميع أنحاء الخريطه هي طريقة متوازنة، و غير مجهدة على الإطلاق. و هو الأمر الذي تعاني منه الكثير من العاب العالم المفتوح وهو قتال العديد من الاعداء كل بضع خطوات. 

أما عن قصة اللعبة، فحدث ولا حرج. فلا يوجد لعبة واحدة من أعمال المخرج Miyazaki الا و كانت قصتها تفوق التوقعات. و Elden Ring ليست بأي أستثناء. فقصة اللعبة تنم عن عبقرية رائعة في الكتابة و الرواء. و طريقة سرد و تسلسل الأحداث انسيابية جداً لدرجة تفوق الوصف. أما عن الشخصيات التي ستقابلها. فكل منها يلعب دوراً فعالاً في القصة، و لكل منها سلسلة من الأحداث على اللاعبين خوضها كي تتضح لهم القصة عن كثب و كذلك لكي يتم مكافأتهم في نهاية كل قصة أو مجموعة مهمات. 

كذلك شهدت اللعبة تطوراً رائعاً في نظام الأسلحة و ترقيتها، و هو الأمر الذي كان بغيضاً بعض الشئ في أعمال Miyazaki السابقة. و نشرح ببعض التفصيل ما جد في نظام الأسلحة. فالأسلحة التي كانت تصلح للاعبي الStrength فقط أصبحت تصلح للاعبي الDexterity و العكس صحيح، فتغيير نوع الScaling أصبح ممكناً الان، مما يعني أن معظم الأسلحة أصبحت الان متاحة للجميع مهما كانت طريقة بناءك لشخصيتك. و كذلك يمكنك أيضاً أزالة الScaling أو اضافته من سلاح لاخر دون خسارة أي شئ في المقابل. 

كما ان اللعبة أضافت محتوى رائع من لعبة Bloodborne، و هي الDungeons التي كانت تعتبر من الأنشطة المهمة في نهاية لعبة Bloodborne، أصبحت الان موجوده في عالمElden Ring و متاحة في أي وقت. كما أن عدد الBoss Fights المهول (أكثر من 50 حتى الان فقط) سيبقي العديد من اللاعبين منشغلين بإستكشاف اللعبة و محاولة تجميع كل الItems المهمة. 

قدمت أيضاً اللعبة عنصراً جديداً لألعاب الSoulsborne و هو عنصر الوقت. فبإمكان اللاعبين الان التحكم في الوقت بين النهار و الظهيره المساء. و بالتالي سيتغير العالم تبعاً لتغير الوقت. فستكتشف فيما بعد ان هنالك بعض الBosses تكون متاحة فقط أثناء فترة الليل، و بعضها أثناء فترة النهار فقط. كذلك يؤثر ذالك النظام على تقدم المهام الذي سيتنوع تبعاً للوقت. 

حجم خريطة اللعبه شاسع، و على عكس العديد من العاب العالم المفتوح، فعلى الرغم من أن لعبة Elden Ring قدمت عالماً مفتوحاً شاسعاً الا أنه ملئ بالعديد من الأسرار و المحتوى الذي يجب على كل لاعب استكشافه. فمحتوى اللعبة ليس بشئ إضافي أو زيادة غير مهمة، بالعكس، فالمحتوى الخفي على هذه الخريطه الشاسعه مهم جداً لتقدمك في اللعبة و سيفتح لك افاقاً مختلفة تماماً لطريقة لعبك للعبة. و حجم العالم ليس بمشكلة على الإطلاق، فلعبة Elden Ring كانت كريمة أكثر من أي من العاب الSoulsborne في وضعها للعديد من نقاط السفر السريع (Fast Travel) أو كما اعتدنا القول في أجزاء Dark Souls السابقة (Bonfire). كذلك و يمكنك التنقل على ظهر حصانك بكل سهولة و يسر بل و يمكنك قتال بعض الBosses على ظهر الحصان في العالم المفتوح بنظام قتال أشبه بالJousting (مبارزة الفروسية)  و هو الأمر الذي يقدم نفساً منعشاً و طريقة جديدة للعب العاب شركة From Software. 

و على الرغم من جمال هذا العالم الأكثر من رائع و حجمه الغير عادي، قد وجدنا ان التنقل فيه لإتمام بعض المهام أمراً صعباً بعض الشئ. فحجم العالم الشاسع جعل اتمام بعض المهام أمراً عسيراً، خاصة أن اللعبة لا تعطى العديد من الدلائل عن أماكن التقدم في المهمات، ما يجعلك تجوب العديد من المناطق بحثاً عن أدله. و هذا ليس بالأمر السئ تحديداً. فبعض اللاعبين يفضل ألا تقدم له دلائل المهمات على طبق من ذهب، بل يفضل أن يبحث عنها و يفك رموزها بنفسه. 

أما عن صعوبة اللعبة، من وجهة نظري الشخصية، تعد لعبة Elden Ring أصعب عمل من أعمال المبدع Hidetaka Miyazaki. و لكن الصعوبة هي شئ نسبي أولاً و أخيراً. فما قد يكون صعباً بالنسبة الي قد يكون سهلاً للاخرين و العكس صحيح. و لكن صعوبة العاب الSoulborne لم تكن أبداً غير عادلة، لذلك أعتقد أن تجربة Elden Ring عادلة جداً و تكافئ اللاعبين الذين يتعلمون من أخطائهم و الذين يكيفون طريقة لعبهم لتناسب الموقف الذي وضعوا فيه. و كذلك وضع المخرج العديد من الBoss Fights الاختيارية التي تمثل تحدياً كبيراً جداً للاعبين. و كذلك العديد من الأسرار المربوطة بهم كال Boss Fight لشخصية Malenia. 

أما عن الsoundtracks الخاصة باللعبة، فعلى عكس المتوقع، لم تثبت العديد من المقاطع الموسيقية في هذه اللعبة كفاءتها التي عهدناها في الأجزاء السابقة من Dark Souls 1, 3 و لعبة Bloodborne. و هو الأمر المخيب للامال بعض الشئ و لكنه لم ينقص من التجرية الرائعة في شئ. و هذا أيضاً لا يعني انه لا يوجد مقاطع موسيقية رائعة، فهنالك بعض المقاطع الساحرة بالفعل و النصيب الأكبر من المقاطع بالفعل يعتبر أكثر من رائع و لكنه ليس بجودة مقاطع الموسيقى في لعبة Bloodborne على سبيل المثال. 

في نهاية هذا المقال يمكنني و بكل ثقة أن أرشح لعبة Elden Ring لأي شخص يبحث عن مغامرة كاملة. مغامرة ساحرة و فريدة من نوعها. مغامرة ليست بالسهلة و لكنها ستبقى خالدة في الذكرى كواحدة من أروع الأعمال التي شهدناها في عالم صناعة الألعاب. فلقد فاقت اللعبة جميع التوقعات الممكنة. و حطمت أرقام التقييمات في جميع أنحاء العالم كما هو الأمر هنا، فلعبة Elden Ring تحصل و عن كل استحقاق و جدارة تقييم 9.7/10، مما يضعها في خانة الألعاب الواجب تجربتها. 




BloodborneDark soulsElden ringFrom software

Leave a comment

All comments are moderated before being published