نقدم لكم مراجعة
God of War Ragnarök
المراجعة خالية من أي نوع من أنواع حرق للاحداث 🔥
صدرت على أجهزة: بلايستيشن 5 و بلايستيشن 4 وهي حصرية من حصريات أجهزة بلايستيشن وغير معلوم عن وقت او امكانية اصدارها على الحاسب الشخصى مستقبلًا.
نظرة عامة على اللعبة
نظام القتال
للأسف لم نشهد في اللعبة أي تغيير ملحوظ في نمط اللعب و تحديداً في المهارات Skill Tree. فهي تقريباً نسخة طبق الأصل لنفس المهارات التي شهدناها في الجزء السابق، مع بعض التغييرات الطفيفة جداً كنظام الToken والSkill Labour الذي يتيح للّاعب تقوية بعض المهارات عن المعدل الطبيعي و إضافة بعض التأثيرات الجديدة لها.
و على الرغم من ذلك تم إضافة سلاح جديد للعبة أتاح اللعب بإسلوب جديد بعض الشيء و هو أمر مرحب به جداً.
الألغاز
كالعادة تمتاز لعبة God of War بتصميم ممتاز لمراحل الألغاز في السلسلة. و تم توزيع تلك المراحل بشكل جميل كفاصل جميل بين كل قتال. و هو الأمر الذي ساعد على كسر الحلقة بعض الشيء.
الأعداء
قام ستوديو Santa Monica بالتعلم من أخطائهم في الجزء الماضي في نقطة مهمه جداً و هي التنوع في الأعداء و الbosses بشكل عام. و على الرغم أن الغالبية العظمى للأعداء هي بالفعل من الجزء الماضي الا اننا شاهدنا تطور ملحوظ في تنوع الBosses بشكل خاص. الا أن أعداء الRealm الواحد لم يكن بينهم تنوع كبير بالشكل الكافي.
النص والحوارات
يا له من شعور سيئ عندما تعود بالزمن الى أجزاء God of War القديمة كأجزاء God of War Chains of Olympus أو God of War II, God of War III و غيرهم من الإصدارات لتسمع الحوار العبقري الذي يحوي كلمات قوية تفيد العظمة و توصّل المعنى بشكل أكثر من رائع مما يوفر لك تجربة متكاملة لتنخرط فيما بعد في God of War Ragnarok لتجد أن اللعبة تعاني بشكل قوي من ركاكة المصطلحات و النص الحواري المستخدم.
فبعيداً عن شخصية كريتوس نفسها نجد العديد من الشخصيات الأخرى التي تستعمل العديد من المصطلحات الركيكة التي لا تتناسب مع الزمن أو الجو العام للعبة أو القصة الملحمية بعظمة God of War هذا و بالإضافة الى العديد من اللحظات التي ستجد فيها بعض المشاهد التي تحوى حس فكاهي مفروض و مبتذل بعض الشيء كذاك الذي نجدة في أفلام مارفل الجديدة تحت مسمى (Disney Humor) (حس ديزني الفكاهي) و هو ما سيفصلك في العديد من الأحيان عن القصة الرائعة الملحمية لتلك اللعبة.
القصة وتطور الشخصيات
لن نتحدث بشكل تفصيلي عن القصة لنتجنب حرق أي أحداث و لكننا سنكتفي بالقول أن قصة God of War Ragnarok هي تكميلية لسابقتها بشكل جيد جداً، فهي تحوي في طياتها معاني كثيرة جداً و تطمح أن تطور من الشخصيات بشكل كبير جداً و هو الأمر الذي نجحت فيه.
و لكن هل التطوير بتلك الطريقة كان التوليفة المناسبة لشخصية Kratos و للعبة بشكل عام؟ في وجهة نظري المتواضعة أنا أحترم تطور الشخصيات جداً في أي لعبة، و لكن الطريق الذي سلكه ستوديو Santa Monica هو نفس الطريق الذي سلكه ستوديو Naughty Dog، ففي العديد من المواقف شعرت أنني العب The Last of US بدلاً من God of War. هل هذا بالفعل هو التغيير المناسب لهوية لعبة God of War التي طالما عشقناها؟ أم انها رحلة في طريق آخر بعيد عن هوية اللعبة التي كبرنا و نحن نستمتع بها؟
لعبة God of War 2018 و لعبة God of War Ragnarokهما بالفعل لعبتين رائعتين. و لكنهما رائعتين كلعبتين منفصلتين و ليس كلعبتين من سلسلة God of War نفسها التي امتازت بتوليفة خاصة فريدة من نوعها جعلت اللعبة مصدر الهام للعديد من المطورين و أوقعت العديد من الناس في حبها.
المشاكل التقنية
خلال تجربة لعبة God of War Ragnarok لم يقابلني سوى Bug واحد فقط متعلق بمهمة Lunda’s Armor. أما عن نظام الCamera Lock فهو سيء جداً، و في أغلب الأوقات لا يعمل كما ينبغي. فبالرغم من أن الهدف الأساسي من خاصية الCamera Lock هي أن تبقى على هدفك، الا أنه في أغلب الأحيان ستجد أن الكاميرا تنفك من تلقاء نفسها.
واجهة المستخدم وسهولة الوصول
للأسف الشديد لم يتم تغيير الUI او واجهة المستخدم للعبة God of War Ragnarok، في الواقع انه نسخة طبق الأصل من سابقتها و الذي لم يكن جيد من البداية، فهو ممل بعض الشيء و قديم مقارنة بغيره من الإصدارات الجديدة.
الخلاصـة
9 / 10
ننصح بلعب God of War Ragnarok على الرغم من بعض العيوب التي تعاني منها اللعبة، و أنها تتشابه كثيراً مع سابقتها في العديد من العناصر مما يثبت أن معظم التوجه في تطوير اللعبة كان تجاه قصة اللعبة و الcutscenes كأولوية عن أي شيء آخر. الا أنها قدمت قصة رائعة جعلتني أسأل نفسي العديد من الأسئلة، و أخرجت العديد من المشاعر داخلي بين الغضب و الحزن و الأمل. انها رحلة رائعة يجب عليك ان تختبرها بنفسك.
راجعها: Ahmed Al-Moslemany، على جهاز PlayStation 5.