Battlefield 2042 مراجعة لعبة
و كما أعلنت Ubisoft عن إتجاهها الى طريق العاب الLive Services مثل Assassin’s Creed Infinity  أو FarCry. إتجهت شركة EA هي الأخرى مع ستوديو Dice لإعلان لعبة Battlefield 2042 كلعبة Live Service.

لعبة Battlefield 2042 هي أحدث إصدار من سلسلة الألعاب الشهيرة Battlefield و لطالما كان هنالك إحساس و رونق يميز سلسلة الألعاب تلك عن غيرها من العاب التصويب المنافسة. فهل تنجح لعبة Battlefield 2042 في إيصال ذلك الرونق و التجربة الرائعة خصوصاً بعد المشاكل التي تعرضت لها الشركة تبعاً لإصدارها الخامس (Battlefield V)؟ هذا ما سوف نطرحه في تلك المراجعة الشاملة لللعبة.

الخرائط:

تشتهر العاب Battlefield بحجم الخرائط الشاسع الذي يعطي تجربة مثيلة لتلك التي في الحرب، و هذا الجزء لا يختلف في هذا الأمر بل و على العكس تماماً وجدنا أن حجم الخرائط أكبر من اللازم في بعض الأحيان. و قد يؤثر هذا الأمر في تجربة بعض اللاعبين. فالبعض قد يحب هذا الحجم الشاسع و البعض الأخر قد يجده متعباً بعض الشيء. فحجم الخرائط يحتّم على اللاعبين وجوب إستعمال المركبات الحربية كالدبابات و الطائرات و غيرها للتنقل حول الخريطة. هذا و بالإضافة أن أهداف الخريطة الObjectives مكشوفة في أغلب الأحيان، و هو الأمر الذي يجعل اللعب كجندي دون مركبة صعباً في بعض الأحيان.
كما يؤدي أيضاً حجم الخرائط الشاسع الى تقليل وقت القتال لندرة مقابلة لاعبين مترجلين دون أي مركبات. و هو الأمر الذي يحتاج بعض المراجعة قليلاً من شركة Dice و خصوصاً أن عدد اللاعبين على أجهزة الPS4 (64 لاعب) هو  نصف ذاك الذي على الPS5 (128 لاعب).

الأسلحة و نظام التقدم (progression):

تتفوق لعبة Battlefield 2042 عن غيرها في تقديم نظام تقدم رائع و سلس و مرن لكل لاعبيها مقارنة بالأجزاء السابقة. فالان يمكنك الجمع بين أسلحة معينة كانت في الأجزاء السابقة مقتصرة و مخصصة لقوات معينة. و لكن الأن يمكنك المزج بين مهارات القوات و بين الأسلحة التي تريد، و هو الأمر الذي يوفر مرونة لم نشهدها من قبل في الأجزاء السابقة. لكن هذا لا يمنع أنه من الممكن أن نرى بعض الأسلحة و المهارات التي تعمل معاً بشكل أقوى من اللازم و هو ما قد يؤدي الى الإخلال بتوازن الأسلحة و القوات اذا لم تعمل Dice على ضبط جميع الأسلحة لتكون متقاربة المستوى لتفادي أي إخلال ممكن بتوازن اللعبة.

الأطوار المتاحة (Game Mods):

تدعم اللعبة حالياً ثلاثة أطوار مختلفة و هي (All-out Warfare – Hazard Zone – Portal) و تنقسم هذه الأطوار بداخلها الى عدة أقسام مختلفة كطور Conquest و Breakthrough و فيه يحاول كل من الفريقين السيطرة على أكبر عدد من المناطق لأطول فترة ممكنة لإهدار موارد الفريق المنافس. أما عن طور Portal فهو يمثل تجربة حرة قيد التحديث و يعطي حرية كاملة لللاعبين في إختيار قوانين المباريات و في الخرائط التي تناسبهم. طور portal لم يقدم كل ما في جعبته بعد، و لكننا بالتأكيد سنرى الكثير من التطوير و التنوع في هذا الطور.

القوات و المهارات:

تقدم لعبة Battlefield 2042 أكبر تشكيلة هذا العام من القوات و الأدوار على عكس كل إصدار. فكما نعلم أن من عادة Battlefield تقديم 4 عناصر من القوات في جميع العابهم. و لكن في Battlefield 2042 يوجد 10 عناصر مختلفة يمكنك تسليحهم بما يناسبك. و كل عنصر يضفي شيئاً مميزاً لإسلوب اللعب. و هو الأمر الذي وجدناه ممتع للغاية و يضفي مذاقاً جديداً لألعاب Battlefield لم نعرفه من قبل.

بعض السلبيات في اللعبة:

- وجدنا ان واجهة المستخدم الUI و تجربة المستخدم UX مزدحمه بعض الشيء. و ننصح أي لاعب بتعديل أزرار التحكم قبل البدء في اللعب.
- لا يوجد دعم مباشر لللعب المشترك بين أجيال ال consoles الحالية و الماضية بين الPS5 و الPS4. و يتوجب على مستخدمي أجهزة الPS5 تحميل نسخة الPS4 أولاً ليتمكنوا من اللعب مع أصحاب أجهزة الPS4.
- المركبات في اللعبة قويه أكثر من اللازم، و لكنه ليس بالشئ الجديد بالنسبة لألعاب Battlefield و لكنة أكثر وضوحاً في هذا الجزء تحديداً لأن الأهداف التي يجب حمايتها مكشوفة في أغلب الأحيان مما يجعل الدفاع عنها صعباً جداً ان لم تستعمل أي مركبة.
- عدم وجود أطوار حالية لقتال الجنود فقط  مثل Team Deathamatch أو Hardcore. و جميع الأطوار يوجد بها مركبات. فاللاعبين الذين يحاولون الإستمتاع بمناوشات بالأسلحة و حسب لن يتمكنوا بعد من نيل رغبتهم. و لكنه من المحتمل بنسبة كبيرة أن نرى أطواراً من هذا القبيل فيما بعد خصوصاً أن اتجاه اللعبة الحالي هو الLive Service.

و في النهاية يمكننا القول أن لعبة Battlefield 2042 تقدم لنا نفساً منعشاً جديداً لتجربة طال إنتظارها من شركة Dice و لكنها بحاجة الى بعض التحسينات لتأخذ بهذه التجربة الى مستوىً أخر تماماً.

Leave a comment

All comments are moderated before being published