اتحدث معكم اليوم عن لعبة جنوح الموت “Death Stranding” اللعبة التي أبقت قلبي دافئاً في ليالي الشتاء قارسة البرودة، وبالتحديد عن المقاطع الموسيقية التي اُختيرت وصُنعت لها بواسطة العبقري لودفيج فورسيل “Ludvig Forssell”، ذاك الشاب ذو الـ 34 عاماً الذي تبناه الصانع هيديو كوجيما “Hideo Kojima” في سلسلة Metal Gear Solid من قَبل تحفتنا التي نتحدث عنها الآن وبالتحديد منذ Ground Zero.
حتى لا اُطيل عليكم، ففي مثل هذه الأيام من العام الماضي والذي كان أكثر برودة من عامنا الحالي كنت في غرفتي معزولاً، أعاني من الوحدة نظراً لإصابتي بالفيروس التاجي اللعين، لم يكن هناك ما يُمَكًن جسدي من انتاج الدوبامين سوى جنوح الموت، وخاصة مع تعلقي الشديد بمصنوعات كوجيما، وابداعات فورسيل.
اليوم، ومع بداية التقلبات الجوية معلنةً بداية فصل الشتاء تذكرت اللعبة، وأخذت أبحث عن القائمة التي قمت بإنشائِها منذ عام وبها أفضل المقطوعات والأغاني التي سمعتها في عالم لعبة جنوح الموت، وبعد الاستماع عدة مرات للقائمة أدركت ان مشاركتها قد تُغير آراء البعض عن تلك اللعبة.
ما ستراه تالياً هو أفضل 10 مقطوعات أو أغاني من عالم اللعبة، مُرتبة حسب رأيي الشخصي ترتيباً تصاعدياً حسب الحالة التي تركتني فيها الأغنية بعد سماعها.
10 – I'll Keep Coming - Low Roar
يُمكن ان تكون قد سمعت تلك الأغنية من فرقة Low Roar، أٌعلم بأن الفرقة نفسها غير معروفة بالمرة ولكن الأغنية تم استخدامها من Sony في الإعلان التشويقي “Reveal Trailer” الأول للعبة في مؤتمر E3 2016.
انتشرت الأقاويل وقتها بأن الأغنية مصنوعة لأجل الحدث، وخاصة ان كلمات الأغنية يمكن ان توصف حالة العداء بين هيديو كوجيما وشركة كونامي “Konami” الناشرة لسلسلة Metal Gear، ولكن المغني الرئيسي في فرقة Low Roar أعلن في وقت لاحق _بعد اصدار اللعبة_ ان شركة Sony عندما تواصلت معهم لم تُبلغ الفرقة بأن الأغنية سيتم استخدامها في لعبة من الأساس.
Sony contacted us in an obscure email offering us a certain amount of money to use the song ‘I’ll Keep Coming’, and they were not willing to tell us what they’re going to use the song for, At that time, we were in a gutter so we accepted it. And it turned out it was for Death Stranding.” - Ryan Karazija.
والكلمات هنا يمكن وضعها في سياق أن كوجيما يتوعد لكونامي، ويُبلغهم بأن انتهاء التعامل معهم ما هو إلا انطلاقة اخري له لن تستطيع شركة حتى لو كانت بحجم كونامي أن تصل لها.
Soon I’ll come around Lost, but never found Waiting for my words Seem but never, Buried underground But I’ll keep coming |
عاجلاً أم أجلاً، سآًتي. غبتُ، لم تتمكنوا من العثور علىٌ مُنتظرين لأحكامي بدا لكم أًني دٌفنت تحت الأرض، ولكن لا! سأستمر في القدوم مهما حييت |
تُزف الكلمات مع موسيقي رائعة، والأدهى في الأمر عزيزي القارئ ان تلك الأغنية سُجلت على حاسب محمول “Laptop” في مرآب أحد أعضاء الفريق وليس في ستوديو مُختص.
كم انطلقت أعظم الأفكار من المرائب، وكأن مشكلتنا مع التقدم في عالمنا العربي عدم انتشار المرائب المُلحقة بالمنازل في دولنا..
9 – Once, there was an explosion - Ludvig Forssell
تلك المقطوعة تَوصف عالم اللعبة بالكامل، توصف الفراغ، المصائب التي فعلها الإنسان وكادت ان تؤدي الى فناء البشرية.
كم قاسي ذلك الكائن! فضله الخالق عن المخلوقات جميعاً بالعقل ولكنه أساء استخدامه، بدلاً من التركيز على جعل حياة الكثيرين أبسط وأفضل، ركز على السلطة وفرض الرأي والتحكم وصنع الأسلحة، تلك التي سببت انفجار هائل كان السبب في كل ذلك.
وها نحن الأن، في وقت تستعيد فيها الطبيعة سيطرتها، ولكنها ليست الطبيعة الأم التي نعرفها، لقد تغيرت كثيراً.
أصبحت الموارد نادرة وأهمية العناصر التي نعرفها تغيرت لوجود عنصر أساسي ظهر من بعد الكارثة غير معلوم كيف ومتي ظهر على وجه الأرض، كل ما نعرفه عن ذلك العنصر " الكايريليوم – Chiralium" أنه شبيه للذهب ولكن أنقي وله مواصفات خاصة ويمكن استخدامه بأكثر من طريقة، ولكن للحصول عليه يجب عليك مجابهة تلك المخلوقات الغريبة، الأموات الذين اقتحموا عالمنا بشكل غريب، أصبح عالم الأحياء والأموات متصل وكلُ من الجانبين يشعر بوجود الأخر حوله، وكلاً من الطرفين يحاول ان يقضي علي الطرف الأخر اعتقاداً منه انه هو المتطرف المعتدي على جهته.
8 – Easy Way Out - Low Roar
7 – Alone we have no future – Ludvig Forssell
مع بداية اللعبة، وقبل أول عملية توصيل لبطلنا يتحدث قائد في شركة Bridges اليه راجياً ان تكون عودته دائمة، وان التواصل الأن هو الحل لبقاء البشرية، وهنا تُسمع المقطوعة لأول مرة لتعمق ضرورة التواصل في كل الأحوال، وان المستقبل الذي نصبو إليه لن يأتي إذا كان كلُ منا وحيد.
6 – Because we have to – Low Roar
إذا كان العالم يحتاج للتواصل وانت المفتاح لذلك، أستفعل ما يُطلب منك حتى لو كان نقل قُنبلة للمادة المضادة “Antimatter Bomb” قد تنفجر مع أي اهتزاز قوى مبتلعة الأخضر واليابس في دائرة نصف قطرها أكبر من ربع عرض الولايات المتحدة؟
5 – A Final Waltz - Ludvig Forssell
سُمعت المقطوعة العظيمة مرة وحيدة في واحد من أعظم القتالات التي وُجدت في عالم الألعاب، الأمر كله يتعلق بالجهة التي تكون فيها، فالخير والشر أمور نسبية إذا كانت الظروف لكلا الطرفان مختلفة.
وطرفي النزاع هنا كلُ منهم نشأ في بيئة مختلفة وعاصر العديد من الأزمات، لن تعرف من ستكون في صفه في هذا القتال فكل طرف يدلو بوجهات نظرة أثناء التلاحم والقتال، وقد يبدو للبعض ان وجهتي النظر صحيحتان وهو ما يجب أن تراه بنفسك لتقرر.
4 – BB's theme - Ludvig Forssell
أترى ذلك الطفل في القفص الزجاجي الذي تخرج منه الأنابيب ومتصل بجهاز غريب يحمله البطل على ظهره؟
رحبُ معي بـ BB-28 او “Bridge Baby – 28” هذا المخلوق سيجعلك تستغرب في بداية اللعب، ما هذا الكائن وكيف يعيش في ذلك السائل الغريب، وكيف يمكن لهذا المخلوق الضعيف من الأساس ان يكون له قوى تستخدم في تلك اللعبة؟
أرجو ان تتمالك أنفاسك يا صديقي، ما ستراه في ذلك الفصل لا يمكن ان يتحمله أشد الرجال قسوة كما وضحت، ولكن الحالة التي ستكون فيها تستحق ذرف الدموع.
3 – Don't be so serious - Low Roar
إذا كان ما قام به كوجيما تقنياً يكيل بالذهب، فإن اختياره لتلك الأغنية في أول اللعبة مع أول طلب توصيل نرى فيه بطلنا يكيل بالألماس.
هذا بالإضافة الي المشهد السينمائي العظيم الذي سترى فيه بطلنا يترجًل لمقر Bridges بعد ملاقاة الشخصية الغريبة Fragile، والتي التقى بها أثناء انتظاره في كهف هروباً من أمطار الـ Time Fall ثم ملاحقة مخلوقات BT لهم حتى هربوا!
2 – Fragile - Ludvig Forssell
“I’m Fragile, But not that fragile!”
سؤالُ صعب للغاية، كلا العذابين قاسى لا يحتمل! ولكن في جنوح الموت لا وجود للرحمة.
لذلك، يمكن ان تُصنف قصة Fragile كواحدة من أتعس القصص لشخصية في عالم الألعاب، فتلك الفتاة الصغيرة تعرضت لما لا يمكن ان يتحمله أي انسان، ووُضعت في موقف لا تُحسد عليه وكان قرارها غاية في الصعوبة.
لا تزال تلك القصة تؤلمني كلما استمعت لتلك المقطوعة، أرى تلك الفتاة التي كان والدها مالك لأكبر شركة شحن في UCA في عالم جنوح الموت، ولكن الظروف تتغير فتجد نفسها محاطة بالمتلونين ومدعي الفضيلة، وتعلم يا عزيزي ان التفاف مثل هؤلاء على أي شخص لا يفرق شيئاً عن التفاف الأفاعي حول ضحيتها.
"اسمي Fragile، وأنا لست بذلك الضعف" احفظ تلك الجملة جيداً عزيزي، وبعد انتهائك من اللعبة عد واستمع مرة أخرى لتلك المقطوعة وستجد ما وجدته.
ما وجدته هو براعة لودفيج فورسيل في تحويل قصة بطلتنا الي معزوفة موسيقية، فكلما استمعت لتلك الألحان أتذكر تلك المشاهد التي تحكي فيها بطلتنا عن مصابها، وكأن عقلي قد سَجًل ما رأته عيني كما نسجل الفيديوهات بهواتفنا المحمولة.
إذا كنت قد لعبت اللعبة من قبل وتقرأ هذا المقال أطلب منك ان تستمع الآن لتلك المعزوفة، أراهن بأنك استرجعت تلك القصة التي لا يمكن ان نسردها حتى لا نحطم متعة الأخرين في الاكتشاف نفسهم.
1 – Asylums for the feeling – SILENT POETS
ما ستستمع اليه يا صديقي لا يمكن وصفه، بالنسبة لي وللكثيرين ممن اندمجوا في عالم جنوح الموت فإن تلك الأغنية تصنف كالأجمل والأقوى.
كوجيما بنفسه قال بأن الوقت الذي تجبرك اللعبة فيه على الذهاب الي مدينة Port Knot لتوصيل بعض البضائع تجعلني أشعر باجتياح عاطفي، لم أصدقه في بادئ الأمر وقلت بأنها دعاية، ولكن بعد ان مررت بتلك النقطة أثناء اللعب وجدت نفسي أشعر بذلك الشعور كما وَصَفَهُ بالضبط.
كانت تلك المهمة من أصعب المهمات التي يمكن أن تقوم بها في لعبة جنوح الموت، خصوصاً بعدما مررت بمجموعة يصل عددها لحوالي ٥٠ من المخلوقات البغيضة، وأتذكر الشعور بأقصى درجات الارتياح بعد نجاح خطتي للهروب منهم، وبعد ذلك مباشرةً استمعت لتلك الأغنية التي تُغنى بصوت أشد عذوبة من مياه النيل.
ففي المقطعين الأول والثاني من الأغنية يمكن تلخيص ما يشعر به بطلنا من بؤس، ضيق، انعدام لمعنى المشاعر والأحاسيس.
فبعد التحام قوي مع المخلوقات البغيضة تتأجج في قلب بطلنا مشاعر كُره للعالم الذي أصبحنا عليه، حتى تذكر أن ما يقوم به سيجمع شتات البشرية.
وفي المقطع الثالث أجد مفارقة يكاد عقلي ان ينفجر من شدة التفكير فيها، فكلمات الأغنية تحتوي علي جملة “Bring your friends” وهو ما يقوم به سام وما قاله كوجيما عن ضرورة ربط الأجيال ببعضها وان نكون متصلين أكثر مما نحن عليه.
للمرة المليون: هل تم كتابة تلك الأغنية خصيصاً ليتم وضعها في اللعبة؟
وما يزيد من غرابة الأمر ان اللعب الجماعي في تلك اللعبة هو الأغرب فيما رأيت في الألعاب وانا الذي لعبت العشرات والعشرات من الألعاب في ساعات لعب تخطت الآلاف!!
Bring your friends, bring it all onOh, don't suck it up, no
الأدوات التي ستستخدمها في عالم جنوح الموت يمكن ان تتركها للأخرين، نعم! يمكن للأخرين استخدام السلالم والحبال وكل ما تتركه لهم.
فمثلاً أصدقائك قد يشاركوا معك في بناءٍ ما مثل محطة تخزين او استراحة او جسر لتستخدمه بعد انتهاء بناؤه، كلُ منكم يقوم بتجميع الموارد ويقوم بوضعها في ذلك البناء لتعم الفائدة في استخدامه لجميع اللاعبين حتى يتدمر بفعل الـ Time Fall.
كيف فعل كوجيما ذلك؟ كيف عرف من الأصل بأعمال Silent poets؟
يجب على الإنسان ان يكون متقبلاً لكل الآراء، ولكن لا أعتقد أنى قادر على تقبل آراء سيئة عن الموسيقى في تلك اللعبة، ولا عن اللعبة نفسها.
أعتذر بشدة ولكن ما فَعِلته عبقرية كوجيما وما أذهلني به فورسيل يمنع عقلي من السماع لتلك الآراء، أرجو ان تتقبلوا اعتذاري ولكن الأمر صعب للغاية.
بل أعتقد انها ستكون متلازمة لبقية حياتي حين اسمع عن لعبة Post-Apocalyptic جديدة أو أنظر من نافذة غرفتي فأجد الأمطار تتساقط بشدة.
كوجيما أصلح مشكلة جنوح الموت، والآن انا الذي جَنحتُ. ولكني لا أحتاج لإصلاح على الاطلاق، أنا حقاً سعيد بما مررت به في ذلك العالم العظيم.
4 comments
Youssef Sakr
بجد مقال من أمتع ما يمكن استمتعت جدا ب كتابتك خاصة في
BB theme
Easy way out
Don’t be so serious
Asylum for the feelings
Yasser Mohamed
اكثر من رائع
تحياتي للكاتب
Salma mged
طريقة سرد التفاصيل مش بس حمسنى اكتشفها وانى عرفت هعمل ايه فى اجازتى 😍 ، دا خلانى عملت سيرش عن معظم التراكات كمان 😂❤
Respect 👏
Ali Shoukry
مقال عظيم جدا قليل اللي بيهتم ف التفاصيل دي