و مع اقتراب صدور لعبة Elden Ring دعونا نأخذكم في جولة رائعة وسط أعمال المخرج العبقري و ستوديو التطوير المميز عن غيرة بجدارة From Software.
يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن نوع الألعاب الذي يقدمه ستوديو From Software يتميز عن أي نوع ألعاب اخر قد نشهده في وقتنا الحالي و حتى الماضي. فإسلوب اللعب يجمع بين الاستكشاف و حل الألغاز و الاعتماد على فهم نقاط الضعف و القوة لكل زعييم من زعماء اللعبة Boss Fight. و على أساسه نرى اختلاف في وجهات نظر اللاعبين عند مناقشتهم لألعاب المخرج العبقري و المبدع Hidetaka Miyazaki، فمنهم من سيرى ان الBoss سيان كان قتاله صعباً، و منهم من سيراه سهلاً بسبب إكتشافهم الحيلة التي تم وضعها في تصميم الBoss لتحديد ما اذا سيكون القتال صعباً أم لا. ففلسفة Miyazaki في العابة تعتمد على وضع الحل الأصعب دائماً واضحاً و ضوح الشمس في حين أن الحل الأذكى و الأسهل يعتمد على فهمك و تفسيرك لطبيعة القتال.
و نرى هذا الأمر في الكثير من العاب المخرج العبقري و سنناقش أمثلة كثيرة على هذا الأمر.
بداية من لعبة Demon Souls و التي لاقت رفضاً قاطعاً من إدارة شركة Sony في ذاك الوقت لنشرها و هو ما أعربت عنه الشركة فيما بعد أنه كان خطأً فادحاً. فقد قام المخرج بتقديم لعبة لم نشهد مثلاً لها من قبل في ذالك الوقت. لعبة تعتمد اعتماداً أساسياً على الإستكشاف و كشف الأسرار و الخبايا (الكثيرة) التي يخفيها العالم عنك.
لم تلق العاب Soulsborne هذه الاهمية عند صدور لعبة Demon Souls. و لكنها لاقت إستحسان الشريحة الأكبر من هؤلاء الذين لعبوها و خاضوا التجربة كاملة.
و لكن مع انطلاق لعبة Dark Souls 1. قام العديد من اللاعبين بالأنخراط في عالم جديد و فريد من نوعه. فاللعبة قدمت شيئاً لم نشهده من قبل. فاللعبة لا تقدم أي نوع من أنواع المساعدة و تقدم مستوى عال جداً من التحدي. لم يسبق لألعاب أخرى أن قدمته. هذا بالإضافه الى أجواء الدارك فانتاسي الرائعة.
فمع بداية لعبة Dark Souls يوجد أول Boss fight، و هو Asylum Demon. الذي بإمكانك محاربته إما بالطريقة الصعبة أو بالطريقة السهلة و هو ما تحدثنا عنه مسبقاً في سياسة و فلسفة ميازاكي في تصميم ألعابه. فهو يريد من اللاعبين التفكير في كيفية اللعب و تخطي المراحل بالطريقة الصحيحة و ليس مجرد اللعب فقط.
و كذلك قدمت اللعبة واحداً من أصعب مراحل الBoss Fights و هو Manus. و الذي يعتبر الى وقتنا هذا واحد من أكثر مراحل الزعماء صعوبة و كذلك أشهرها في أذهاننا.
و بالرغم من أن ألعاب ميازاكي تقدم صعوبة بالغة، الا أن هذه الصعوبة عادلة تماماً و ليس فيها أي شكل من أشكال الظلم أو كما نطلق على بعض المراحل (Artificial Difficulty). فهو لا يقدم صعوبة تعجيزية كHP عملاق للBoss على سبيل المثال كما تفعل العديد من الألعاب.
أما بعد Dark Souls 1، تفاجئنا Dark Souls 2 و لكنها ليست من إخراج ميازاكي نفسه. و لكن تمت بإشرافه. و لذلك نجد أن طبيعة اللعبة مختلفة قليلاً عما تعودنا عليه من هذا المخرج العبقري. و لكنها بالفعل إستطاعت تقديم نكهة جديدة رائعة مماثلة الى حد كبير لتلك في سابقتها بالإضافة الى بعض الميكانيكيات الجديدة التي جعلت لعبة Dark Souls 2 فريدة من نوعها بالشكل المناسب للسلسلة. هذا بالإضافة الى توفر طور اللعب الجماعي و لاعب ضد لاعب و الذي لاقى رواجاً كبيراً من اللاعبين أكثر من سابقتها خصوصاً بسبب عدد الأسلحة المهول في اللعبة. مما أتاح للعديد من اللاعبين بناء شخصياتهم بالعديد من الطرق المختلفة التي تلائم طريقة لعبهم دون الحاجه
للجنوح الى (Meta).
و نأتي فيما بعد للعبة ميازاكي الأشهر و الأحب الى قلبة و هي لعبة Bloodborne. و هي السبب الرئيسي لعدم إخراجة للعبة Dark Souls 2. فلقد كان يعمل في هذا الوقت على لعبة Bloodborne التي حققت نجاحاً منقطع النظير. و كانت واحدة من أهم الاسباب التي بيع بسببها جهاز البلايستيشن 4.
فلقد قدمت لعبة Bloodborne أفضل أجواء على الإطلاق في أي من العاب ميازاكي. فقد تغنت اللعبة بمعمار العصور الوسطى الفيكتورية في أوروبا. و قد أضفت جواً مشؤوماً رائعاً يناسب أجواء الرعب التي قدمتها اللعبة.
و مع لعبة Bloodborne قدم ميازاكي نوعاً جديداً من أساليب الجمبلاي و الفتال تفوَق على العديد من الألعاب الأخرى في ذاك الوقت و منهم لعبة The Witcher 3. أما عن مراحل الزعماء (Boss Fights) فحدث ولا حرج، فقد قدمت اللعبة و خصيصا الDLC مراحل زعماء أقل ما يقال عنهم أنهم سيخلدون في تاريخ
عالم صناعة الألعاب كأفضل مراحل الزعماء في التاريخ. فالجو العام للقتال ليس فقط هو العنصر الأقوى في هذه المراحل. بل الموسيقى الرائعة التي تدخلك في أجواء لن نستطيع شرحها بالكلام فقط. و لكننا سنتحدث بإستفاضة أكبر في هذا الأمر لاحقاً في نفس المقال.
و يعد ميازاكي من أوائل المخرجين (ان لم يكن الأول) الذين إستخدموا فكرة تعدد المراحل في الBoss Fight الواحد (Phases) و هو أمر لم نشهده من قبل، قادر على قلب موازين القتال و ووضعك أمام الغير متوقع. فبعد أن تظن انك قد ربحت المعركة، تفاجأ بظهور مرحلة أخرى للBoss Fights نفسه بحركات مختلفة و تكتيك جديد كلية.
و من ثم تأتي لعبة Dark Souls 3، و هي إكتمال للسلسلة بالجزء الثالث و الأخير. الذي قدم لنا تطوراً رهيباً عن أجزاء اللعبة الماضية من حيث المستوى الرسومي، أو طريقة اللعب. هذا بالإضافة طريقة بناء العالم الأكثر من رائعة و طريقة ترابط العالم و بناءه التي أذهلت اللاعبين. و لقد قدمت اللعبة أيضاً DLC أكثر من رائع و ختمتة بواحد من أروع الBoss Fights التي تذكر و هو Slave Knight Gael. حيث تجلت حركات الBoss و مستوى الAnimation المتقن بعناية فائقة، بالإضافة الى الموسيقى الأكثر من رائعة التي تأخذ هذا القتال الى مستوى اخر تماماً.
و أخيراً نأتي اخر إصدار من إصدارات شركة From Software و هي لعبة Sekiro الحائزة على جائزة لعبة العام للعام 2019. قدمت Sekiro أجواء و طريقة لعب مختلفة تمام الإختلاف عن أي من سابقتها من سلسلة Dark Souls أو Bloodborne. فاللعبة تدور أحداثها في فترة اندلاع الحروب الأهلية في اليابان. فيجري سرد القصة الأكثر من رائعة مختلطة بالفولكلور الياباني و أساطيرة المخيفة و أسرارة المثيرة لتقدم لك توليفة رائعة تجمع بين واحد من أمتع الGameplays لأي لعبة مررت بها من قبل و بين قصة تأسرك في عالمها و شخصياتها.
عبقرية ميازاكي تتجلى في أبهى صورها في جميع أعمالة، و بالرغم من أن العديد من أعماله بالفعل مستوحى من بعض الأعمال الأخرى، الا أنه استطاع ان يقدم تلك الألعاب في قالب رائع و طريقة سرد تليق بإعادة هيكلة تلك الأعمال التي إستوحى منها.
أما عن الموسيقى في العاب الSoulsborne فحدث ولا حرج. فألعاب شركة From Software تتميز بموسيقى رائعة تجعلك تذوب بين الحانها. تأسرك بداخلها و تحيط بك من كل جانب لتضمن تحسين تجربتك للألعاب بشكل ليس له مثيل. فمن أفضل و أشهر الOSTs في تاريخ الألعاب هي تلك التي في لعبة Bloodborne و Dark Souls. فعبقرية الملحنين الذين استعان بهم ميازاكي في وضع موسيقى تلك الألعاب و هم (Motoi Sakuraba و YukaKitamura) و غيرهم من الملحنين في موسيقى Bloodborne تظهر بشكل فائق في أعمالهم. فموسيقى الBoss Fight الخاصة بكل من Soul of Cinder و Pontiff Sulyvahn و Yhorm the Giant في Dark Souls 3 يعدوا من أفضل ما قدمت اللعبة. فألحان تلك المقاطع رائعة و على رأسهم بالطبع موسيقى Slave Knight Gael و هو أحد الBoss Fights في الDLC.
و لكن المقاطع التي تسلب أي مقطع اخر حقه مقارنتاً بها هي تلك التي في لعبة Bloodborne في الBoss Fights الخاصه بGherman و Cleric Beast. أما عن الDLC فأفضل المقاطع على الإطلاق هي بالطبع للBoss Fight الأشهر في السلسلة بلا منازع (لصعوبته البالغة) Ludwig the Accursed و الLady Maria و Laurence the first Vicar.
يمكننا القول في نهاية المقال أن العاب شركة From Software تعتبر التجربة الأمثل في عالم الألعاب، من حيث الأفكار الجديدة و تصميم العالم الفريد من نوعة و القصص العميقة الأكثر من رائعة و الgameplay المختلف و المتنوع.
يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن نوع الألعاب الذي يقدمه ستوديو From Software يتميز عن أي نوع ألعاب اخر قد نشهده في وقتنا الحالي و حتى الماضي. فإسلوب اللعب يجمع بين الاستكشاف و حل الألغاز و الاعتماد على فهم نقاط الضعف و القوة لكل زعييم من زعماء اللعبة Boss Fight. و على أساسه نرى اختلاف في وجهات نظر اللاعبين عند مناقشتهم لألعاب المخرج العبقري و المبدع Hidetaka Miyazaki، فمنهم من سيرى ان الBoss سيان كان قتاله صعباً، و منهم من سيراه سهلاً بسبب إكتشافهم الحيلة التي تم وضعها في تصميم الBoss لتحديد ما اذا سيكون القتال صعباً أم لا. ففلسفة Miyazaki في العابة تعتمد على وضع الحل الأصعب دائماً واضحاً و ضوح الشمس في حين أن الحل الأذكى و الأسهل يعتمد على فهمك و تفسيرك لطبيعة القتال.
و نرى هذا الأمر في الكثير من العاب المخرج العبقري و سنناقش أمثلة كثيرة على هذا الأمر.
بداية من لعبة Demon Souls و التي لاقت رفضاً قاطعاً من إدارة شركة Sony في ذاك الوقت لنشرها و هو ما أعربت عنه الشركة فيما بعد أنه كان خطأً فادحاً. فقد قام المخرج بتقديم لعبة لم نشهد مثلاً لها من قبل في ذالك الوقت. لعبة تعتمد اعتماداً أساسياً على الإستكشاف و كشف الأسرار و الخبايا (الكثيرة) التي يخفيها العالم عنك.
لم تلق العاب Soulsborne هذه الاهمية عند صدور لعبة Demon Souls. و لكنها لاقت إستحسان الشريحة الأكبر من هؤلاء الذين لعبوها و خاضوا التجربة كاملة.
و لكن مع انطلاق لعبة Dark Souls 1. قام العديد من اللاعبين بالأنخراط في عالم جديد و فريد من نوعه. فاللعبة قدمت شيئاً لم نشهده من قبل. فاللعبة لا تقدم أي نوع من أنواع المساعدة و تقدم مستوى عال جداً من التحدي. لم يسبق لألعاب أخرى أن قدمته. هذا بالإضافه الى أجواء الدارك فانتاسي الرائعة.
فمع بداية لعبة Dark Souls يوجد أول Boss fight، و هو Asylum Demon. الذي بإمكانك محاربته إما بالطريقة الصعبة أو بالطريقة السهلة و هو ما تحدثنا عنه مسبقاً في سياسة و فلسفة ميازاكي في تصميم ألعابه. فهو يريد من اللاعبين التفكير في كيفية اللعب و تخطي المراحل بالطريقة الصحيحة و ليس مجرد اللعب فقط.
و كذلك قدمت اللعبة واحداً من أصعب مراحل الBoss Fights و هو Manus. و الذي يعتبر الى وقتنا هذا واحد من أكثر مراحل الزعماء صعوبة و كذلك أشهرها في أذهاننا.
و بالرغم من أن ألعاب ميازاكي تقدم صعوبة بالغة، الا أن هذه الصعوبة عادلة تماماً و ليس فيها أي شكل من أشكال الظلم أو كما نطلق على بعض المراحل (Artificial Difficulty). فهو لا يقدم صعوبة تعجيزية كHP عملاق للBoss على سبيل المثال كما تفعل العديد من الألعاب.
أما بعد Dark Souls 1، تفاجئنا Dark Souls 2 و لكنها ليست من إخراج ميازاكي نفسه. و لكن تمت بإشرافه. و لذلك نجد أن طبيعة اللعبة مختلفة قليلاً عما تعودنا عليه من هذا المخرج العبقري. و لكنها بالفعل إستطاعت تقديم نكهة جديدة رائعة مماثلة الى حد كبير لتلك في سابقتها بالإضافة الى بعض الميكانيكيات الجديدة التي جعلت لعبة Dark Souls 2 فريدة من نوعها بالشكل المناسب للسلسلة. هذا بالإضافة الى توفر طور اللعب الجماعي و لاعب ضد لاعب و الذي لاقى رواجاً كبيراً من اللاعبين أكثر من سابقتها خصوصاً بسبب عدد الأسلحة المهول في اللعبة. مما أتاح للعديد من اللاعبين بناء شخصياتهم بالعديد من الطرق المختلفة التي تلائم طريقة لعبهم دون الحاجه
للجنوح الى (Meta).
و نأتي فيما بعد للعبة ميازاكي الأشهر و الأحب الى قلبة و هي لعبة Bloodborne. و هي السبب الرئيسي لعدم إخراجة للعبة Dark Souls 2. فلقد كان يعمل في هذا الوقت على لعبة Bloodborne التي حققت نجاحاً منقطع النظير. و كانت واحدة من أهم الاسباب التي بيع بسببها جهاز البلايستيشن 4.
فلقد قدمت لعبة Bloodborne أفضل أجواء على الإطلاق في أي من العاب ميازاكي. فقد تغنت اللعبة بمعمار العصور الوسطى الفيكتورية في أوروبا. و قد أضفت جواً مشؤوماً رائعاً يناسب أجواء الرعب التي قدمتها اللعبة.
و مع لعبة Bloodborne قدم ميازاكي نوعاً جديداً من أساليب الجمبلاي و الفتال تفوَق على العديد من الألعاب الأخرى في ذاك الوقت و منهم لعبة The Witcher 3. أما عن مراحل الزعماء (Boss Fights) فحدث ولا حرج، فقد قدمت اللعبة و خصيصا الDLC مراحل زعماء أقل ما يقال عنهم أنهم سيخلدون في تاريخ
عالم صناعة الألعاب كأفضل مراحل الزعماء في التاريخ. فالجو العام للقتال ليس فقط هو العنصر الأقوى في هذه المراحل. بل الموسيقى الرائعة التي تدخلك في أجواء لن نستطيع شرحها بالكلام فقط. و لكننا سنتحدث بإستفاضة أكبر في هذا الأمر لاحقاً في نفس المقال.
و يعد ميازاكي من أوائل المخرجين (ان لم يكن الأول) الذين إستخدموا فكرة تعدد المراحل في الBoss Fight الواحد (Phases) و هو أمر لم نشهده من قبل، قادر على قلب موازين القتال و ووضعك أمام الغير متوقع. فبعد أن تظن انك قد ربحت المعركة، تفاجأ بظهور مرحلة أخرى للBoss Fights نفسه بحركات مختلفة و تكتيك جديد كلية.
و من ثم تأتي لعبة Dark Souls 3، و هي إكتمال للسلسلة بالجزء الثالث و الأخير. الذي قدم لنا تطوراً رهيباً عن أجزاء اللعبة الماضية من حيث المستوى الرسومي، أو طريقة اللعب. هذا بالإضافة طريقة بناء العالم الأكثر من رائعة و طريقة ترابط العالم و بناءه التي أذهلت اللاعبين. و لقد قدمت اللعبة أيضاً DLC أكثر من رائع و ختمتة بواحد من أروع الBoss Fights التي تذكر و هو Slave Knight Gael. حيث تجلت حركات الBoss و مستوى الAnimation المتقن بعناية فائقة، بالإضافة الى الموسيقى الأكثر من رائعة التي تأخذ هذا القتال الى مستوى اخر تماماً.
و أخيراً نأتي اخر إصدار من إصدارات شركة From Software و هي لعبة Sekiro الحائزة على جائزة لعبة العام للعام 2019. قدمت Sekiro أجواء و طريقة لعب مختلفة تمام الإختلاف عن أي من سابقتها من سلسلة Dark Souls أو Bloodborne. فاللعبة تدور أحداثها في فترة اندلاع الحروب الأهلية في اليابان. فيجري سرد القصة الأكثر من رائعة مختلطة بالفولكلور الياباني و أساطيرة المخيفة و أسرارة المثيرة لتقدم لك توليفة رائعة تجمع بين واحد من أمتع الGameplays لأي لعبة مررت بها من قبل و بين قصة تأسرك في عالمها و شخصياتها.
عبقرية ميازاكي تتجلى في أبهى صورها في جميع أعمالة، و بالرغم من أن العديد من أعماله بالفعل مستوحى من بعض الأعمال الأخرى، الا أنه استطاع ان يقدم تلك الألعاب في قالب رائع و طريقة سرد تليق بإعادة هيكلة تلك الأعمال التي إستوحى منها.
أما عن الموسيقى في العاب الSoulsborne فحدث ولا حرج. فألعاب شركة From Software تتميز بموسيقى رائعة تجعلك تذوب بين الحانها. تأسرك بداخلها و تحيط بك من كل جانب لتضمن تحسين تجربتك للألعاب بشكل ليس له مثيل. فمن أفضل و أشهر الOSTs في تاريخ الألعاب هي تلك التي في لعبة Bloodborne و Dark Souls. فعبقرية الملحنين الذين استعان بهم ميازاكي في وضع موسيقى تلك الألعاب و هم (Motoi Sakuraba و YukaKitamura) و غيرهم من الملحنين في موسيقى Bloodborne تظهر بشكل فائق في أعمالهم. فموسيقى الBoss Fight الخاصة بكل من Soul of Cinder و Pontiff Sulyvahn و Yhorm the Giant في Dark Souls 3 يعدوا من أفضل ما قدمت اللعبة. فألحان تلك المقاطع رائعة و على رأسهم بالطبع موسيقى Slave Knight Gael و هو أحد الBoss Fights في الDLC.
و لكن المقاطع التي تسلب أي مقطع اخر حقه مقارنتاً بها هي تلك التي في لعبة Bloodborne في الBoss Fights الخاصه بGherman و Cleric Beast. أما عن الDLC فأفضل المقاطع على الإطلاق هي بالطبع للBoss Fight الأشهر في السلسلة بلا منازع (لصعوبته البالغة) Ludwig the Accursed و الLady Maria و Laurence the first Vicar.
يمكننا القول في نهاية المقال أن العاب شركة From Software تعتبر التجربة الأمثل في عالم الألعاب، من حيث الأفكار الجديدة و تصميم العالم الفريد من نوعة و القصص العميقة الأكثر من رائعة و الgameplay المختلف و المتنوع.